70%
هل أنت متأكد من حذف هذا المنتدى بكل مرفقاته وتعليقاته وإعجاباته؟ هل أنت متأكد من حذف هذا المورد؟
 RTamim

المعلم 21- رصد الواقع لاستشراف المستقبل

كان من دواعي سروري أن ألتقي بمجموعة رائعة من التربويين خلال ندوة المعلم 21- رصد الواقع لاستشراف المستقبل وتبادل الأفكار والخبرات مع الجميع.
 
ومن خلال استعراض المداخلات التي قدمها الحاضرون خلال الجلسة، يسعدني ان الخص الأفكار الرئيسية التي تم طرحها في النقاط التالية. 
 
فيما يتعلق بالإنجازات التي حققناها خلال العام الماضي:
 - الانتقال السريع إلى التدريس والتعلم عبر الإنترنت
 - التطوير المهني والخبرة التقنية التي اكتسبها المعلمون والطلبة
 - انقاذ عام دراسي بأقل خسائر في قطاع التعليم
 - تبادل المعرفة والخبرة بين التربويين
 - اكتساب الطلبة لمهارات جديدة أهمها الاعتماد على النفس
 
 أما بالنسبة للتحديات والاخفاقات الرئيسية فقد تضمنت:
 - الجهد والتعب الى مرحلة الاحتراق
 - ضعف التقييم والتقويم
 - غياب الدعم النفسي والعاطفي في منظومة التعلم الالكتروني
 - عدم توافق المناهج مع التعلم عبر الإنترنت
 - تكلفة إضافية على الاهل
 - ضعف وسائل التقييم والتقويم مع تأثير مساعدة الاهل للطلبة في الواجبات
 
 أخيرًا، تضمنت بعض الاقتراحات الأكثر صلة بالمستقبل ما يلي:
 - مواصلة تبادل المعرفة والخبرة
 - مراجعة وتحديث المناهج
 - استثمار الوقت والجهد في التعليم المتمايز لمساعدة جميع الطلبة بكافة قدراتهم
 
 كما يسرني مشاركتكم العرض التقديمي الذي استخدمته خلال الندوة، والرابط التالي لتسجيل الندوة كاملة https://lnkd.in/eNJ_2q8 
 
 مع التمنيات للجميع بدوام النجاح 
 
وعلى امل اللقاء القريب



 
 
رنا تميم

 عدد التعليقات 26
Afaf 18-04-2021 08:01 PM

شكراً د. رنا على هذه الندوة القيّمة. كما تفضلت وقلت إن تبادل الأفكار والخبرات الناجحة بين المعلمين أصبحت من أفضل أساليب التطوير المهني. ومن المهم أن نستثمر التجارب التي مررنا بها خلال جائحة كورونا لندفع قُدُماً بعمليّة تطوير وتحديث المناهج لتواكب متطلبات القرن الواحد والعشرين. وعلينا ألّا نراهن كمعلمين على أن الأمور ستعود إلى طبيعتها وسنعاود التعليم بالطريقة التي كنّا نتبعها ما قبل كورونا. إن تكنولوجيا التعليم أصبحت أمراً واقعاً واعتمادها لتفعيل استراتيجيّات التعلّم المتمايز بات ضرورة لنستطيع الوصول إلى كل متعلّم ومساعدته بحسب قدراته وحاجاته.

5
RTamim 24-04-2021 10:54 AM

شكرا عفاف، اوافقك الرأي اذ ان تبادل الخبرات من اهم الوسائل التي من شأنها ان تساعدنا على مواصلة الطريق ومواجهة المتغيرات القادمة، وخاصة فيما يتعلق بتكنولوجيا التعليم ودورها في عملية التعلم والتعليم.من خبرتك الخاصة، هل هناك نصيحة تودين مشاركتها مع الزملاء، او موقع او مورد تعتقدين انه قد يساعد الزملاء...

1
Amany_Mawlana 18-04-2021 08:14 PM

كل التقدير لكِ د. رنا على الندوة القيمة التي لامست قلوبنا وعقولنا فهي بالفعل كانت ندوة من الواقع الذي يعيشه كل معلم وناقشت الندوة جميع التحديات التي نواجهها جميعًا وتبادلنا الأفكار والاقتراحات التي تساعدنا على تخفيف كل هذه الأعباء كل الشكر والتقدير دكتورة رنا .

3
RTamim 24-04-2021 10:59 AM

شكرا اماني على المشاركة، وقطعا نحن بحاجة لدعم بعضنا البعض في هذه الفترة. من وجهة نظرك، ما هي اهم الوسائل المتاحة لنا لتخفيف العبء عن بعضنا البعض؟

2
Amany_Mawlana 24-04-2021 09:56 PM

الشكر لله دكتورة رنا أنا أقترح أن نقوم بتزويد الموارد التعليمية بقسم خاص تحت مسمى أعمال مميزة أو أفكار مبتكرة ونقوم جميعنا بمشاركة الأفكار التي نستطيع أن نتبادلها وأيضًا نستطيع نسخها والتعديل عليها حتى إذا كانت حصص مميزة أو بوربوينت مميز يمكن التعديل عليه من قبل الآخرين .

2
moustafa.khabeer 18-04-2021 08:54 PM

شكرا د. رنا بارك الله في مجهوداتكم الرائعة. هذه الندوة أضافت لي الكثير. مرة أخرى شكرا لك على إرفاقكم الملف.

3
RTamim 24-04-2021 11:02 AM

يا اهلا مصطفى، مشاركتك تهمنا، فبماذا تنصح الزملاء، او ما هي اقتراحاتك لمواضيع يجب ان نتناولها في الجلسات القادمة؟

1
lamis 19-04-2021 10:39 AM

شكرا د رنا على مشاركة الندوة،وفعلا تكنولوجيا التربية تصدرت المشهد في هذه الظروف والمعلمون الذين لديهم خبرة في التكنولوجيا هم من أمسكوا بالشعلة وأكملوا المسيرة ،ولا نغفل عن دور الأهل فالتكلفة الاضافية كانت مادية ومعنوية

4
RTamim 24-04-2021 11:08 AM

شكرا لميس، ومعك حق مئة في المئة بخصوص أهمية دور الاهل خلال هذه الفترة. فقد اثبتت الايام ان تواصل الاهل والمعلمين من اهم الامور التي ساعدتنا على مواجهة الوضع والتغلب على الصعوبات. كيف تعتقدين ان علينا ان نستفيد من هذه التجربة ونبني عليها بعد الجائحة... كيف بامكاننا ان لا نخسر ما حققناه ونشجع الاهل على متابعة المشاركة في العملية التعليمية في المستقبل لمصلحة اطفالهم ولكن من دون ارهاق كاهلهم

2
essefi 20-04-2021 01:23 AM

شكرا على تواصلكم دكتورة، وتقاسمكم معنا تجربتكم الفريدة، وأرى أن هذا ما يفيد الجميع، بحيث يستفيد الكل من الخبرات الفردية للأخرين، وبالتالي تحقيق ذكاء جماعي للنهوض بالمدرسة العربية، في وطننا الحبيب. شكرا مجددا

5
RTamim 24-04-2021 11:11 AM

شكرا على المشاركة، ومعك حق باهمية العمل واذكاء الجماعي للنهوض بالمدرسة العربية. مشاركتك تهمنا، فما هي اهم الوسائل التي باعتقادك من شانه ان تشجع الافراد على المشاركة؟

2
Darine 21-04-2021 03:56 PM

أجد في جائجة كورونا-على عكس ما يعتقده البعض- مناسبة ملحة لا بل واجبة- رغم كل المآسي التي صبغتها على كوكب الأرض-لإعادة النظر في كل المنظومة التربوية وسياستها العامة ومكوناتها من مناهج وطرق تدريس وتقويم وغيرها. ولعلها فرصة الفرص وخاصة للمؤسسات التعليمية في العالم العربي كي تنفجر في وجه فقاعة الصابون التي تهاوت عند أول استحقاق وامتحان لمتانتها وديمومتها وعصرنتها. لقد كشف كوفيد عاهات نظامنا التربوي وقصورنا في مواكبة ليس فقط المعاصر فيه لا بل حتى الجديد الذي تخلفنا عنه.حين عودتنا نحن بحاجة إلى ثورة حقيقية ليس فقط على الذات –كمعلمين- لا بل على العملية التربوية برمتها التي- حُكما- لن تعود كما هي وإلا سنكون فعلا خارج زمننا وزمن الآخرين ، وإلى إعادة تموضع جديد يخدم المرحلة الراهنة بكل تحدياتها وهي ليست بقليلة ولا سهلة البتة .

4
RTamim 24-04-2021 11:25 AM

يا اهلا دارين، وجهة نظر مهمة، يشاركك بها القسم الاكبر ممن اتعامل معهم، خاصة التربويين الشغوفين بمهنتهم. ومن وجهة نظري ان اعادة النظر في المنظومة التعليمية قد فرضت نفسها واصبحت بشكل من الاشكال واقعا لا يمكن تجاهله. ولكن بالنظر الى التجارب السابقة، يبقى الخوف ان يتغلب الطبع على التطبع، وان يعود الوضع الى سابق عهده حين تستقر الامور... اذ اثبتت الدراسات ان للمعلمين القدرة (شانهم شان غيرهم من المهنيين) ان يطوعوا التكنولوجيا او الوسيلة التعليمية لما يتناسب مع ما قد تعودوا عليه،،، وافضل مثال هو المعلم الذي يعتمد على التلقين في العملية التعليمي... اذ نجد انه اعتمد على استخدام الباوربوينت عندما طلب منه استخدام التكنولوجيا... وتابع عمله بمنظومة التلقين ولكن من خلال الشرائح الالكترونية... كما نجد المعلم ذاته قد استخدم االزووم او التيمز وغيرها من الوسائل لتقديم المادة العلمي بشكل تلقيني من دون اشراك الطلاب وتشجيعهم... وهنا علينا ان نعمل جاهدين على دعم المعلمين الذين يحاولون تغيير الواقع التلقيني في مدارسنا... من تجربتك انت، ومن موقعك المهني، هل لديك بعض المقترحات عن كيفية تحقيق ذلك،،،

2
Amany_Mawlana 24-04-2021 10:11 PM

أوافقك الرأي دارين وبالفعل جميع المؤسسات تناقش هذه القضية وتعمل على حلها  المركز الإعلامي التربوي.docx

1
Mirvat 21-04-2021 05:04 PM

كوفيد أكد ان منهجنا وخاصة المنهج اللبناني بحاجة إلى تغير وتطوير.من حسنات كورونا انها جعلت الهيئة التعليمية تتعاون مع بعضها البعض وتتبادل الأفكار والخبرات من أجل تقديم الأفضل للمعلمين والجيل الصاعد الذي أصبحت التكنولوجيا ركن اساسي في حياته اليومية والعملية.. كما و من الضروري التحدث وابتكار اساليب تقيم و تقويم اكثر دقة ومصداقية. شكرا جزيلا د.رنا على هذه الندوة القيمة.

4
RTamim 24-04-2021 11:27 AM

شكرا ميرفت على المتابعة والمشاركة. معك حق، هل عندك مقترحات لموارد او مواقع قد تساعد الزملاء في تطوير ودعم المناهج او وسائل التعليم؟

2
علي جابر الطائي 22-04-2021 04:32 AM

احسنتم لهذه الالتفاته بنشر رابط الندوة وملفاتها

3
Manal 22-04-2021 01:39 PM

إنها بالفعل ندوة قيمة د.رنا نشكرك جزيل الشكر عليها و نشكرك لأنك أضفت الرابط .إن التعليم عن بعد فرض واقعا جديدا علينا ممعلمين و أهل و قد كان من الضروري التعايش مع الوضع الجديد و الاستفادة منه .بالنسبة لي و على الصعيد الشخصي فقد خطوت خطوات كبيرة جدا في استخدام التكنولوجبا في التعلم بعد أن كنت شبه أمية في أستخدامها حاولت العما على تطوير نفسي و الاستفادة من تجارب الآخرين فلكل أزمة بعض الإيجابيات

4
RTamim 24-04-2021 11:34 AM

شكرا منال على المشاركة، واوافقك الراي ان تطوير الذات يعتبر فعلا من اهم حسنات الفترة التي نمر بها.. ولكن الامر يعتمد بشكل كبير على رغبة الانسان بتطوير ذاته والاستفادة من الفرص المتاحة....فهناك العديد من الاشخاص الذين اقتصرت نظرتهم على الجهد المبذول والتعب الناتج عن الانتقال الى منظومة التعلم عن بعد من دون التفكر في النمو والتطوير المهني والشخصي... اهنئك على ما حققتيه من نجاح واتمنى لك المزيد من التألق... هل بالامكان ان تشاركينا بعض المواقع او المراجع التي ساعدتك او كان من شانها ان تترك عندك اثرا ايكابيا..

1
Amany777 22-04-2021 11:32 PM

لا شكّ أنّ ما تحقّق في الميدان التّربوي في العام المنصرم والعام الحالي هو نقلة نوعية تنحني لها القبّعات لا سيّما فيما يتعلّق بالجهود المبذولة من قبل كلّ الأطراف في سبيل تحقيق الغاية المنشودة... إلّا أنّ تأمّل عميق في المشهد يبرز لنا بعض الثّغرات التي إن لم يتم تفاديها ستكون هذه التّجربة لعنة على شريحة معيّنة من الطّلاب... فالتّعلّم عن بعد يحتاج إلى بنى تحتية أساسية لم تكن متاحة أو على الأقل أتيحت بشكل جزئي لتلك الشريحة التي أتحدث عنها... فالطّالب بحاجة إلى مواد أولية من كهرباء وانترنت وأجهزة إلكترونية وبيئة مناسبة في منزله كي يتسنّى له تلقي فرصته بالتّعلّم كأقرانه...وهذا لم يكن متوفّرا لدى الجميع... ممّا أعاق لحاقهم بالرّكب وشكّل عبئا نفسيا إلى جانب العبء المادي على الأهل...

3
RTamim 24-04-2021 11:43 AM

شكرا اماني على تسليط الضوء على احدى اهم العقبات التي تواجهنا، واحدى المشكلات التي لن نتمكن من تحديد تأثيرها الحقيقي في الوقت الحالي... الا انها من الامور التي تقلق الكثير من المفكرين والتربويين والباحثين حول العالم،،، واعتقد ان من اهم ما يجب ان نفكر به هو كيفية ردم الفجوة العلمية الناتجة عن تباين الاوضاع المعيشية بين الطلاب... وحتى المدارس والمعلمين .. وهنا تكمن اهمية المؤسسات العالمية ودعمها للمبادرات التي من شأنها المساعدة، ولكن لا بد ان تقوم المؤسسات الحكومية بالدور الاكبر بوضع السياسات والخطط والاستراتيجيات التي من شأنها ان تنظم العمل المطلوب... فما رأيك بذلك،، ومن موقعك المهني، بماذا تنصحين

1
TaniaIssa 23-04-2021 11:17 AM

غيّر التعليم عن بعد مفهوم التعليم و التعلّم بشكل كبير لذلك يجب اعادة النظر بالمناهج الحالية وبطرائق التعليم التقليديّة و الانتقال الى مرحلة ثانية حيث المتعلم هو محور التعليم مستخدمين وسائل تكنولوجية واستراتيجيات تربوية حديثة تأمن التفاعل بين المعلّم و المتعلّم.

2
RTamim 24-04-2021 11:45 AM

شكرا تانيا، معك حق مئة في المئة. هل تنصحين بمواقع او موارد معينة قد تساعد الزملاء في هذه النقلة؟

1
Rola_alameh 23-04-2021 03:29 PM

شكرا د. رنا على هذه الندوة. لابد ان نقول ان الانتقال من التعلّم التقليدي للتعلّم الرقمي كان امر بمنتهى الصعوبة على افراد الهيئة التربوية من جهة و على الاهل و المتعلمين من جهة أخرى. الجميل بهذه المشقة، هو انها اجبرت المهاجرين الرقميين على التدرّب و التعمّق اكثر في هذا العالم الرقمي لتطوير المهارات الالكترونية و للتمكن منها ليكونوا على اتم الاستعداد لمواجهة اي صعوبة قد تطرأ خلال عملية التعلّم عن بعد. اضف الى ذلك، حتى الاهل، اصبحوا على دراية و اطلاع و مواكبة للعديد من المستجدات لمساعدة اطفالهم عند الحاجة. رب ضارة نافعة.

2
RTamim 24-04-2021 11:58 AM

شكرا رولا على المشاركة وتسليط الضوء على بعض الجوانب المضيئة (اذا صح التعبير) للوضع الراهن... ففعلا ان هذه الفترة وضعت الاهل في مكان لا بد لهم من معرفة مستجدات دراسة اطفالهم، كما فرضت على المعلمين الانضمام الى جموع العاملين في المجال الرقمي وردمت او قلصت بشكل ما الهوة ما بين المعلم والجيل الجديد في هذا المجال. هل من مقترحات عن كيفية البناء على ما تم تحقيقه من تواصل وتعاون ما بين التربويين والاهل؟

1
Richard_Sarophim 24-05-2021 10:05 AM

من أجمل ما سمعت هذه السنتين. شكرا لك دكتورة فكلامك يعتمد لتطوير المنظومة التربوية بحق. كم نحتاج لأن يسمع صناع القرار هذا الكلام.

1